مرض بيروني ” القضيب المنحني “

داءُ بِيروني هو حالة غير سرطانية ناتجة عن نسيج ندبي ليفي تتطور على القضيب وتتسبب في انتصاب منحنٍ ومؤلم. تتباين أشكال وأحجام القضيب، وليس بالضرورة أن يسبب الانتصاب المنحني للقضيب أي مخاوف. لكن يسبب داء بيروني انحناءً أو ألمًا كبيرًا لدى بعض الرجال.

قد يمنعك هذا من ممارسة الجنس أو قد يجعل الانتصاب أو الحفاظ عليه صعبًا (ضعف الانتصاب). وبالنسبة للكثير من الرجال، يتسبَّب داء بيروني أيضًا في الضغط النفسي والقلق. كما يمثل تقاصُر القضيب مصدر قلق آخر.

في بعض الأحيان يُشفى داء بيروني دون علاج. لدى معظم الرجال الذين لديهم بداء بيروني، ستبقى الحالة كما هي أو تسوء. قد يحول العلاج المبكِّر بعد فترة وجيزة من الإصابة بالحالة دون تفاقم الأعراض أو حتى يُحسِّن الأعراض. حتى لو كنت تعاني من هذه الحالة الطبية لبعض الوقت، فقد يساعد العلاج في تحسين الأعراض المزعجة، مثل الألم والانحناء وتقاصُر القضيب.

الأعراض

قد تظهر مؤشرات مرض بيروني وأعراضه فجأة أو تتطور تدريجيًّا. تتضمَّن مؤشرات المرض وأعراضه الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • النسيج النَّدْبي. يمكن رؤية أنسجة الندبة المرتبطة بمرض بيروني — والتي تُسمى اللويحات، ولكنها مختلفة عن اللويحات التي يمكن أن تتراكم في الأوعية الدموية — تحت جلد العضو الذكري ككتل مسطَّحة أو عصابة من الأنسجة الصُّلبة.
  • منحنى كبير بالعضو الذكري. قد ينحني العضو الذكري لأعلى أو لأسفل أو ينحني إلى جانب واحد.
  • مشاكل الانتصاب. مرض بيروني قد يسبب مشاكل في الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه (ضعف الانتصاب). ولكن، في كثير من الأحيان يبلغ الرجال عن ضعف الانتصاب قبل بداية أعراض مرض بيروني.
  • تقصير العضو الذكري. قد يصبح عضوك الذكري أقصر نتيجة لمرض بيروني.
  • الألم. قد يكون لديك ألم بالعضو الذكري، مع الانتصاب أو بدونه.
  • تشوُّه آخر بالعضو الذكري. في بعض الرجال المصابين بمرض بيروني، قد يكون القضيب المنتصب ضيقًا أو به فراغات أو حتى مَظهرًا يشبه الساعة الرملية، مع شريط مشدود ضيِّق حول جذع القضيب.

قد يزداد تقوُّس وتقاصُر القضيب المرتبط بمرض بيروني سوءًا. ومع ذلك، في مرحلة ما، تستقر الحالة عادةً بعد ثلاثة أشهر إلى 12 شهرًا أو نحو ذلك.

عادة ما يتحسَّن الألم أثناء الانتصاب خلال عام إلى عامين، لكن نسيج النُّدبة وتقاصُر القضيب والانحناء غالبًا ما تبقى. وقد يتحسَّن كل من الانحناء والألم المرتبط بمرض بيروني دون علاج لدى بعض الرجال.

الأسباب

سبب مرض بيروني غير مفهوم تمامًا، لكن يبدو أن هناك عددًا من العوامل.

يُعتَقَد أن مرض بيروني ينتج بشكل عام عن إصابة متكرِّرة للعضو الذكري. على سبيل المثال، قد يتضرَّر العضو الذكري أثناء ممارسة الجنس أو النشاط الرياضي أو نتيجة لحادث. ومع ذلك، في معظم الأحيان، لا تُذْكَر أي إصابة محدَّدة للعضو الذكري.

أثناء عملية الشفاء بعد إصابة العضو الذكري، تتشكَّل أنسجة الندبة بطريقة غير منظَّمة. يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور عُقَيْدات يمكن أن تشعر بها أو تطور الانحناء.

يحتوي كل جانب من جوانب القضيب على أنبوب إسفنجي الشكل (الجسم الكهفي للقضيب) يحتوي على العديد من الأوعية الدموية الدقيقة. تُغَلَّف كل من الكهوف الجسدية في غمد من الأنسجة المرنة التي تُسَمَّى الغلالة البيضاء، والتي تتمدَّد خلال الانتصاب.

عندما تصبح مُثارًا جنسيًّا، يزداد تدفُّق الدم إلى هذه الغرف. عندما تمتلئ الغرف بالدم، يتوسع القضيب ويستقيم ويصلَّب إلى الانتصاب.

في مرض بيروني، عندما يصبح القضيب منتصبًا، لا تتمدَّد المنطقة المصابة بأنسجة الندبة، وينحني القضيب أو يصبح مشوَّهًا وربما مؤلِمًا.

في بعض الرجال، يبدأ مرض بيروني تدريجيًّا ولا يبدو أنه مرتبط بالإصابة. يبحث الباحثون فيما إذا كان مرض بيروني قد يكون مرتبطًا بسمات وراثية أو بظروف صحية معينة.

عوامل الخطر

لا تؤدي الإصابة البسيطة في القضيب دائمًا إلى مرض بيروني. مع ذلك، يمكن أن تسهم عوامل مختلفة في صعوبة التئام الجروح وتراكم النسيج النَّدْبي التي قد تلعب دورًا في الإصابة بمرض بيروني. وتتضمن:

  • الوراثة. إذا كان أحد أفراد العائلة الذكور مصابًا بمرض بيروني، فسيكون لديك خطر متزايد من الإصابة بهذه الحالة.
  • اضطرابات النسيج الضام. كما يعد الرجال الذين لديهم اضطرابات الأنسجة الضامة أكثر عرضة للإصابة بمرض بيروني. على سبيل المثال، هناك أيضًا عدد من الرجال المصابين بمرض بيروني لديهم سماكة تشبه لحبل عبر راحة اليد، الأمر الذي يؤدي إلى شد الأصابع إلى الداخل (تقفع دوبويتران).
  • العمر. تحدث الإصابة بمرض بيروني للرجال في أي عمر، ولكن يزيد انتشار مرض بيروني مع تقدم العمر، خاصةً عند الرجال بين ال 50 وال 60. يحدث الانحناء نتيجة مرض بيروني عند الشباب على نحو أقل ويشيع تسميته بانحناء القضيب الخلقي. ويُعد الانحناء البسيط عند الشباب أمرًا طبيعيًّا ولا يدعو للقلق.

قد ترتبط عوامل أخرى — تتضمن حالات مرضية معينة، والتدخين وبعض أنواع جراحات البروستاتا — بمرض بيروني.

المضاعفات

قد تشمل مضاعفات مرض بيروني ما يلي:

  • عدم القدرة على الجماع الجنسي
  • صعوبة إحداث الانتصاب أو الحفاظ عليه (ضعف الانتصاب)
  • القلق أو التوتُّر بشأن القدرات الجنسية أو شكل القضيب
  • التوتُّر في علاقتكَ مع شريككَ الجنسي
  • صعوبة إنجاب طفل؛ لأن الجماع الجنسي صعب أو مستحيل
  • نقص طول القضيب
  • ألم القضيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top