ما هي الدعامة الذكرية وهل هي مفيدة

الدعامة الذكرية هي جهاز يوضع داخل القضيب للسماح للرجال المصابين بضعف الانتصاب بالوصول إلى الانتصاب.

وعادةً ما يوصى بها بعد فشل علاجات ضعف الانتصاب الأخرى.

هناك نوعان أساسيان من الدعامة الذكرية هما :

▪️ الدعامة الذكرية شبه الصلبة

▪️ الذكرية القابلة للنفخ

ولكلٍ منهما طريقة مختلفة في الأداء، كما أن لكلٍ منهما مزايا وعيوب مختلفة.

يحتاج تركيب الدعامة الذكرية إلى الجراحة.

لماذا يتم إجراء ذلك

عند معظم الرجال، يمكن علاج ضعف الانتصاب بنجاح باستخدام الأدوية أو مضخة القضيب (جهاز قابض يعمل بالشفط). ويمكن التفكير في الدعامة الذكرية في حال عدم جدوى العلاجات الأخرى أو عدم التمكن من الوصول لانتصاب كافٍ للنشاط الجنسي باستخدام طرق أخرى.

يمكن كذلك استخدام الدعامة الذكرية  لعلاج الحالات المستعصية للمرض التي تتسبب في حدوث تندّب داخل القضيب، ما يؤدي إلى انتصابات منحنية مؤلمة (مرض بيروني).

لا تناسب الدعامة الذكرية الجميع. فقد يحذّر الطبيب منها في حال الإصابة بما يلي:

  • عَدوى، مثل عَدوى رئوية أو عدوى الجهاز البولي
  • سكري غير مسيطر عليه جيدًا أو أمراض قلب خطيرة

رغم أن الدعامة الذكرية تتيح للرجال إمكانية الوصول إلى الانتصاب، فهي لا تزيد من الرغبة الجنسية أو الشعور الجنسي. ولن تزيد الدعامة الذكرية من حجم القضيب الذي كان عليه قبل الجراحة. بل إن القضيب قد يبدو عند الانتصاب مع الدعامة الذكرية أقصر مما كان عليه.

المخاطر

من مخاطر جراحة الدعامة الذكرية ما يلي:

  • العَدوى. كما هو الحال مع أي جراحة، هناك احتمالية لحدوث عدوى. وقد تزداد مخاطر العَدوى في حال إصابة الحبل النخاعي أو الإصابة بداء السكري.
  • مشكلات الغريسة. رغم أن تصميمات الدعامة الذكرية الجديدة يُعتمد عليها، لكن في حالات نادرة يحدث بها خلل وظيفي. وإذا حدث ذلك، يلزم إجراء جراحة لترميمها أو استبدالها، لكن يمكن ترك الجهاز الذي به خلل في مكانه إذا لم تُرد إجراء جراحة أخرى.
  • التآكل أو الالتصاق الداخلي. في بعض الحالات، قد الدعامة الذكرية بجلد القضيب من الداخل أو تكشطه. وفي حالات نادرة تخترقه. وترتبط هذه المشكلات أحيانًا بحدوث عَدوى.

علاج العدوى

عادةً ما تحدث العَدوى الناجمة عن عمليات الدعامة الذكرية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الجراحة. وغالبًا يلزم إجراء جراحة لإزالة الغريسة لعلاج العَدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top